imageimageimageimageimageimageimageimageimage

النشأة

ترجع نشأة مكتبات الجامعة اللبنانية الى عام 1951 مع نشأة أول كلية في الجامعة اللبنانية وهي كلية دار المعلمين العليا، تضم الجامعة اللبنانية اليوم 16 كلية و62 فرعاً، موزعة على مختلف المناطق اللبنانية. وحيث أنه يتوافر في كل فرع من هذه الفروع مكتبة، بالتالي أصبحت الجامعة اللبنانية تضم 62 مكتبة وجدت لتلبي حاجات حوالي 70،000 طالب، 3000 أستاذ و2000 موظف.

وفي اطار تحديث المكتبات وتطويرها افتتحت أول مكتبة ممكننة في كلية الاعلام الفرع الاول عام 2008 وإكتمل المشروع بمكننة المكتبات ال 62 المتبقية بالإعتماد على البرنامج العالمي "الأفق". تضم هذه المكتبات مجموعة كبيرة من الكتب والدوريات والوسائط المتعددة، والأطروحات والخرائط. حوالي 700،000 كتاب، دوريات، ووسائط متعددة (اقراص مدمجة، فيديو ...)

الجامعة اللبنانية بدأت مسيرتها في الإقتناء والإشتراك بالمصادر الإلكترونية، من كتب ودوريات إلكترونية وقواعد بيانات منذ عدة سنوات، وهي اليوم تؤمن إشتراكات في حوالي 40 قاعدة بيانات عالمية والتي تضم بدورها الآلاف من مقالات الدوريات والكتب الإلكترونية، والتي تغطي مختلف التخصصات الموجودة في كليات الجامعة من الحقوق والعلوم السياسية، الآداب والعلوم والطب والهندسة والعلوم الإجتماعية، الخ..

تشغل المكتبات مساحة تقدر بحوالي 12330 م مكعب.

الرسالة

إنطلاقا من دور الجامعة اللبنانية ككل في بناء المجتمع وتطويره، تؤدي مكتبات الجامعة اللبنانية دوراً مهماً في دعم المنهاج الاكاديمي ومساندة البحث العلمي، أيضاً مواكبة ثورة تكنولوجيا المعلومات في مجال التعليم والعمل على تأمين البيئة الملائمة للتعليم الألكتروني من خلال زيادة الاجهزة والمعدات الالكترونية وتفعيل استخدام شبكة الإنترنت، واقتناء مجموعة غنية ومتكاملة من مصادر المعلومات الإلكترونية.

الرؤية

تتطلع مكتبة الجامعة اللبنانية أن تكون مكتبة عصرية هدفها الاساسي أن تصل الى الجودة الشاملة في الإدارة وفي تقديم الخدمات، لتتحول من مكتبة تقليدية وممكننة الى مكتبة الكترونية قادرة على مواكبة طرق التدريس الحديثة والتعليم عن بعد وتسعى الجامعة اللبنانية للوصول الى هذا الهدف من خلال النهوض بالمكتبات عبر تطوير وتنظيم وتوحيد طرق العمل، من خلال تطبيق المواصفات والتقنينات الدولية المعمول بها عالميا والإستفادة من تكنولوجيا المعلومات في ممارسة المهام المكتبية عبر إعداد فريق من المكتبيين من ذوي الإختصاص ولديهم مهارات عالية عبر خضوعهم المستمر الى الدورات التدريبية، مما يساعد في تقديم أفضل الخدمات للطلاب والأساتذة.

سياسة المكتبة

سياسة الاقتناء

أمين المكتبة وأعضاء الهيئة التعليمية مسؤولون عن اختيار وتنمية المجموعة المكتبية التي تضم الكتب والدوريات والمصادر الالكترونية وفق ميزانية وسياسة واضحة.

معايير الانتقاء

تعتمد معايير إنتقاء المجموعة المكتبية على الحاجة الأكاديمية والبحثية للطلاب وأساتذة الجامعة اللبنانية ، والأخذ بعين الاعتبار إختيار الطبعات الحديثة للكتب .

تقييم المجموعات

تقييم المجموعات المكتبية هو أحد جوانب تنمية المجموعات ويستند التقييم الى :

أ - إحصائيات الإعارة الداخلية و الخارجية

ب - حداثة المجموعة

ج - الانفاق على المجموعة

د - صلاحية المواد

تقييم المصادر الإلكترونية

يتم التقييم من خلال إحصائيات الإستخدام والبحث في قواعد البيانات

قانون حقوق التأليف والنشر

تلتزم الجامعة اللبنانية بحقوق الملكية الفكرية وتراعي حقوق المؤلف والناشر.

الهدايا والتبادل

- يمكن قبول الهدايا والهبات ضمن شروط محددة على أن تحقق المنفعة للجامعة

- يتم تبادل المطبوعات من كتب ودوريات مع جامعات ومؤسسات بحثية ذات الاهتمام المشترك

التعشيب

إنها الجردة السنوية التي تقوم بها المكتبات، والتي تهدف الى التخلص الجزئي من بعض المواد المكتبية التي أصبحت معلوماتها قديمة وغير متوافقة مع المنهاج الأكاديمي ، الأمر الذي يقلل من استخدامها وتشكل عبئاً على المكتبة . كما يستفاد من التعشيب في مراجعة المجموعات المتوفرة للتأكد من أنها في حالة مادية جيدة، و تقرير للمجموعة التي بحاجة الى تجليد.