imageimageimageimageimageimageimageimageimage

النشأة

ترجع نشأة مكتبات الجامعة اللبنانية الى عام 1951 مع نشأة أول كلية في الجامعة اللبنانية وهي كلية دار المعلمين العليا، تضم الجامعة اللبنانية اليوم 16 كلية و62 فرعاً، موزعة على مختلف المناطق اللبنانية. وحيث أنه يتوافر في كل فرع من هذه الفروع مكتبة، بالتالي أصبحت الجامعة اللبنانية تضم 62 مكتبة وجدت لتلبي حاجات حوالي 70،000 طالب، 3000 أستاذ و2000 موظف.

وفي اطار تحديث المكتبات وتطويرها افتتحت أول مكتبة ممكننة في كلية الاعلام الفرع الاول عام 2008 وإكتمل المشروع بمكننة المكتبات ال 62 المتبقية بالإعتماد على البرنامج العالمي "الأفق". تضم هذه المكتبات مجموعة كبيرة من الكتب والدوريات والوسائط المتعددة، والأطروحات والخرائط. حوالي 700،000 كتاب، دوريات، ووسائط متعددة (اقراص مدمجة، فيديو ...)

الجامعة اللبنانية بدأت مسيرتها في الإقتناء والإشتراك بالمصادر الإلكترونية، من كتب ودوريات إلكترونية وقواعد بيانات منذ عدة سنوات، وهي اليوم تؤمن إشتراكات في حوالي 40 قاعدة بيانات عالمية والتي تضم بدورها الآلاف من مقالات الدوريات والكتب الإلكترونية، والتي تغطي مختلف التخصصات الموجودة في كليات الجامعة من الحقوق والعلوم السياسية، الآداب والعلوم والطب والهندسة والعلوم الإجتماعية، الخ..

تشغل المكتبات مساحة تقدر بحوالي 12330 م مكعب.